منتديات نيابة ابن امسيك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصال في المنظومة التربوية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
يسر ادارة المنتدى أن تعلن أفتتاح باب الإشراف في جميع الاقسام و المنتديات و شكرا
مرحبا بكم في منتديات نيابة ابن مسيك

 

 مجالات التواصل التربوي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سفيان ناول




عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 06/06/2010

مجالات التواصل التربوي Empty
مُساهمةموضوع: مجالات التواصل التربوي   مجالات التواصل التربوي Icon_minitime1الأحد يونيو 06, 2010 6:56 pm

مجالات التواصل التربوي
تهدف عملية التواصل التربوي داخل الفصل الدراسي إلى تفعيل الحوار و تنشيط الدرس من خلال وضعيات تعلمية محددة و مدروسة و ترتكز على مجموعة من المبادئ مثل مبدأ التدرج و التكامل و ذلك من أجل تحقيق الكفايات
و الأهداف المرسومة، في المنهاج الدراسي.
و يعتبر التواصل التربوي المادة الدراسية بمثابة رسالة تربوية يعمل المدرس في إطارها نقل الخبرات و المهارات و القيم إلى المتعلم و العمل على ضبط طرائق التفاعل و التبادل و و تتمظهر هذه العملية عبر مجالات تواصلية وهي:
1 التواصل المعرفي: و هو الذي يهدف إلى نقل و استقبال المعلومات و هو تواصل يركز على الجوانب المعرفية و مراقيها. و المتمثلة في تعليم طرائق التركيب و التطبيق و الفهم و التحليل.و في هذا الإطار ثمة صنافة بيداغوجية في مجال المعرفي هي صنافة بلوم وتمثل المراقي التالية:المعرفة،الفهم،التطبيق،التحليل،التركيب،و التقييم.و في هذا المجال يتم اعتماد الأسلوب اللفظي بصفة اكبر من السلوك غير اللفظي، أي كل ما يتعلق باستعمال اللغة و كذا تقنيات التنشيط التربوي.غير اللفظية مثل مسرحة النصوص و اعتماد الإشارات و الإيماءات .
2-التواصل الوجداني:كما سبق ذكره في المباحث السابقة بأن من وظائف التواصل التأثير على المتلقي و ذلك بهدف إحداث تغيير في سلوك الآخر و تعتبر المدرسة السلوكية من أهم التيارات السيكولوجية التي ركزت على الوظيفة التأثيرية لأن التواصل حسب المنظور السلوكي يرتكز على مفهومي المثير و الإستجابة.و من ثم فإن للسلوك اللفظي و غير اللفظي تأثيرات شعورية تكون لها انعكاسات إيجابية مثل التعاون كما يمكن له أن يترك تأثيرات سلبية مثل التعارض و الصراع إلا أ، العمليات الإيجابية هي أقوى أثرا و أبقى من السلبية.
و يقصد بالتواصل الوجداني في المجال التربوي اكتساب الميول و الا تجاهات و قيم الخير و الحق و تقدير جهود الآخرين.
وتعتبر في هذا المجال صنافة كراتهول الأكثر شهرة فقد اهتمهذا الأخير بالمجال الوجداني و خصص له صنافة تتكون من خمس مستويات ذات صلة وثيقة بالمواقف و القيم و الإنفعالات و الأحاسيس و المواقف و الإتجاهات فكرية كانت أم خلقية و هذه المستويات هي: التقبل،الإستجابة، الحكم القيمي ، التنظيم، التمييز بواسطة قيمة ما أو منظومة من القيم.
3- التواصل الحسحركي: التواصل الحسحركي يتناول ما هو غير معرفي ووجداني و يتمظهر هذا النوع في إطار السبيرنطيقا الضبط الآلي،.ويرمي إلى تحقيق مجموعة من الأهداف التي تعمل على تنمية المهارات الحركية و استعمال أعضاء الجسم في التعبير و من أهم الصنافات المعتمدة صنافة
التي وضعها صاحبها سنة1972،و تتكون من ست Harrow هاروو

مراقي و هي:الحركات الارتكاسية،الحركات الطبيعية الأساسية، الاستعدادات الادراكية، الصفات البدنية، المهارات الحركية لليد، التواصل غير اللفظي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مجالات التواصل التربوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التنشيط التربوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات نيابة ابن امسيك :: قـســم المواد الدراسيــة :: منتدى التربية الإسلامية:-
انتقل الى: