منتديات نيابة ابن امسيك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصال في المنظومة التربوية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
يسر ادارة المنتدى أن تعلن أفتتاح باب الإشراف في جميع الاقسام و المنتديات و شكرا
مرحبا بكم في منتديات نيابة ابن مسيك

 

 الوثب الطويل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الباحت




عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 03/12/2010

الوثب الطويل Empty
مُساهمةموضوع: الوثب الطويل   الوثب الطويل Icon_minitime1الخميس ديسمبر 09, 2010 10:32 am

السلام عليكم
تعليمية نشاط الوثب الطويل في الوسط المدرسي

تعليمية نشاط الوثب الطويل
تعريف : هو العمل على تحويل أكبر قدر من القوة إلى الجسم بعد جري استعدادي وترجمة السرعة المكتسبة ( سرعة خطية إلى سرعة
زاوية )، بعد ارتقاء لقذف الجسم إلى أبعد نقطة ممكنة أماما.( في الوثب الطويل الجسم قاذف ومقذوف)
مراحل الوثب الطويل:
1 ـ مرحلة الجري الاستعدادي : الاقتراب ومسافته حوالي 15 م بالنسبة لتلاميذ التعليم المتوسط
ـ السرعة متدرجة ومسترسلة إلى غاية الارتقاء
ـ خطوات عالية نوعا ما وديناميكية
ـ ضبط المسافة لضمان وقع رجل الارتقاء على خشبة الارتقاء.

2 ـ مرحلة الارتقاء : يكون الارتقاء من فوق خشبة الارتقاء

* عموما برجل الارتقاء( وهي الرجل التي يحس الرياضي بالارتياح عند الارتقاء بها).
* والمراد هو تحويل سرعة الاقتراب إلى طيران دون ضياع لهذه السرعة وفيه :
* مهاجمة الخشبة بالقدم ومرورها من الخلف إلى الأمام بطريقةالخدش.
* دخول قوي بالرجل الحرة منثنية على مستوى الركبة .
* مرور الجسم بسرعة فوق رجل الارتقاء وتحوله إلى كتلة فوق مسار معين .


3 ـ مرحلة الطيران : بانتهاء مرحلة الارتقاء ومغادرة القدم للخشبة تبدأ مرحلة الطيران،بحيث يأخذ فيها الجسم الوضعية المناسبة

للأسلوب المختار ، إذ يأخذ مسارا في الهواء إلى غاية نفاذ القوة المكتسبةمن الارتقاء.

أساليب الوثب الطويل :
* الوثب بالضم ( الطريقة المعتمدة لدى التلاميذ).
* الوثب بالفتح ثم الضم.
* الوثب بالمشي في الهواء.

4 ـ مرحلة السقوط : ( الاستقبال ) بانتهاء الطيران يبدأ السقوط ويكون عموما :
* على الرجلين مضمومتين ومنثنيتين لامتصاص الصدمة .
* محاولة الاندفاع إلى الأمام لتفادي الرجوع للخلف.
* الخروج للأمام من حفرة الوثب.

منهجية تعليم نشاط الوثب الطويل

بالموازاة مع الأهداف المستنبطة من النقائص التي تم حصرها في التقويم التشخيصي والمتمثلة في المعايير المتعلقة بالهدف
التعلمي المقرر في المنهاج .

يتم انتهاج ما يلي :

أولا : مرحلة السقوط : تعليم التلاميذ كيفية السقوط المتزن وفيه:
* امتصاص الصدمات الناتجة عن السقوط بثني الرجلين.
* جلب الذراعين والاندفاع للأمام.
* الخروج للأمام لعدم تضييع ما تحقق من مسافة للوثبة.

ثانيا : مرحلة الطيران : التعلق في الهواء :
* اختيار أسلوب الوثب ( مثلا الوثب بالضم ).
* العمل على التحكم في الجسم في الفضاء وإبقائه على المسارالمحدد له.

* البحث عن الذهاب بعيدا باندفاع قوي( محاولة لمس شيء معلق باليدين ثم بالرأس) .

ثالثا : مرحلة الارتقاء : ( الدفع والارتقاء)
* جري استعدادي من مسافات قصيرة ومضبوطة : 3 خطوات ، 5 خطوات ، 7 خطوات
* التركيز على وضع القدم على الخشبة وكيفية المرور من الخلف للأمام

* كيفية مهاجمة الخشبة :
ـ دخول الرجل الحرة منثنية .
ـ بعث الذراعين أماما لجذب الجسم .
ـ المحافظة على حزام الكتفين عاليا .
ـ جلب رجل الارتقاء وإلحاقها بالرجل الحرة.
رابعا : الاقتراب : الجري ألاستعدادي:
* التركيز على الزيادة في السرعة عن طريق:
ـ خطوات ديناميكية عالية نوعا ما .
ـ خطوات مترابطة ومتسلسلة بعيدا عن التقطعات .
ـ العمل على حساب الاقتراب وضبطه .
ملاحظة : عملية ربط المراحل مع بعضها البعض تتم بعد كل فترة لضمان وحدة الوثب وتسلسله
السلام عليكم
منقول للافادة
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوثب الطويل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات نيابة ابن امسيك :: قـســم المواد الدراسيــة :: منتدى التربية البدنية:-
انتقل الى: