منتديات نيابة ابن امسيك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصال في المنظومة التربوية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
يسر ادارة المنتدى أن تعلن أفتتاح باب الإشراف في جميع الاقسام و المنتديات و شكرا
مرحبا بكم في منتديات نيابة ابن مسيك

 

 جدادة الدرس 1 في مادة التاريخ جدع مشترك علمي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
farchak




عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 17/10/2009

جدادة الدرس 1 في مادة التاريخ جدع مشترك علمي Empty
مُساهمةموضوع: جدادة الدرس 1 في مادة التاريخ جدع مشترك علمي   جدادة الدرس 1 في مادة التاريخ جدع مشترك علمي Icon_minitime1الأحد أكتوبر 18, 2009 6:22 pm

المادة : الاجتماعيات جدادة الدرس رقم : 1 مدة الانجاز : 4 حصص
المستوى: جدع مشترك علمي عنوان الدرس : التحولات الفكرية والعلمية والفنية (الحركة الإنسية) المراجع المعتمدة :الكتاب المدرسي
الشعبة : علوم تجريبية
القدرات : - القدرة علي تحديد بعض المفاهيم (الحركة الإنسية)
- القدرة على رصد مجموعة من التحولات الفكرية والعلمية خلال عصر النهضة
- القدرة على اكتشاف بعض التجديدات في الميدان الفني





********* التقويم*******
*************** مراحل انجاز الدرس****************
**أشكال العمل الديداكتيكي**
*** الدعامات الديداكتيكية**
***** أهداف التعلم ****


































ما هي العوامل التي ساهمت في انطلاق الحركة الإنسية بايطاليا




ما هو الدور الذي لعبته المطبعة في تطور المعرفة خلال هده الفترة
كيف تعامل الانسيون مع النصوص القديمة
ما هي الوسائل التي استعملها الانسيون في نشر معارفهم














كيف تطورت العلوم الحديثة في عصر النهضة


ما هي أهم التجديدات


















عرف بكوبونيك وجاليليو


ما هي نظرية كور بنيك
ما هي نظرية جاليليو
ما هي تجديدات فن الرسم والنحت
من هم رواد هدا المجال


ما هي ابرز أعمالهم












كيف اختلفت لوحات العصور الوسطى عن مثيلتها في عصر النهضة
ما هي المجالات الأخرى التي يمكن التناثر بأفكار الحركة الإنسية
مقدمة : عرفت أوربا خلال القرنين 15 و 16 م عدة تحولات همت مجالات فكرية وعلمية وفنية كان لها الثر في ظهور حركة جديدة سميت بالحركة الإنسية .
فما هو الإطار العام الذي جاءت فيه هده التحولات ?
- ما هي الميادين التي شملتها هده التحولات ?
- ماهي مميزات هده الفترة بالمقارنة بالفترات السابقة ?


: الحركة الانسية و انتشار افكارها ( I
1 ) مفهوم الحركة الإنسية وخصائصها :


- الحركة الإنسية هي حركة ساهمت في النهضة الأوربية بفكر جديد يمجد عقل وقوة الإنسان وينتقد الكنسية الكاثوليكية، فقد عمل الإنسيون على إحياء التراث القديم اليوناني واللاتيني كما وضعوا القواميس العلمية للغة اللاتينية حيث سارت معرفة اللغات ركنا أساسيا في تكوين الثقافة الإنسية وقد شكل الإنسان محور الفكر الإنسي في عدة مجالات ( علمية وأدبية وتقنية وفنية ) لقوة عقله وعضلاته الجسمانية.

2) ساهمت عدة عوامل إلى جانب المطبعة في ظهور الحركة الإنسية

انطلقت الحركة الإنسية من ايطاليا نظرا لكونها كانت حلقة وصل ثقافي بين الشرق والغرب و أنها مركز للكنيسة الكاثوليكية إضافة إلى اهتمام المدن الإيطالية بالتجارة و ظهور فئة البورجوازية كما ظهرت الحركة الإنسية في مناطق مختلفة من أوربا: فرنسا و الأراضي المنخفضة وألمانيا ... وقد ساهم في انتشار أفكار هده الحركة ظهور المطبعة على يد يوحنا غوتنبرغ في ألمانيا خلال القرن15 حيث انتشر الفكر الإنسي فاستفادت من دلك الجامعات و المدارس نتيجة نسخ عدد كبير من الكتب و المخطوطات و التي أصبحت في متناول الجميع
) التحولات الفكرية والعلمية في عصر النهضة: II
1) اهتم الانسيون بالفكر والفرد :
اهتمت الحركة الإنسية بالإنسان باعتباره أفضل كائن في الوجود حيث عمل الانسيون على إحياء التراث القديم عن طريق البحث في مختلف المخطوطات الإغريقية والرومانية ومقارنتها وإعادة كتابتها وقد قامت المطبعة بدور كبير في هدا المجال اعتمدت الحركة الإنسية على نشر أفكارها بواسطة اللغات الوطنية عوض اللاتينيةالقديمة بالفرنسية والاسبانية والايطالية ففي فرنسا ازداد نشر الكتب خلال القرن 16 ليمثل 60% من النصوص المطبوعة مقابل 40% من النصوص اللاتينية
2)ساهمت الحركة الانسية في مجموعة من التحولات العلمية:
أ- في مجال الرياضيات وعلوم الحياة :
تطورت العلوم الحديثة من الاعتماد على المستوى النظري فقط اعتماد المنهجï إلى الاهتمام بالتطبيق..... خاصة مع اختراع التجريبي لانتقاد النظريات التقليدية واستخلاص نظريات حديثة باستعمال أدوات تقنية كالمجهر والمحرار مما ساهم في تطور العلوم الحديثة


في مجال الرياضيات ظهرت تجديدات جديدة كاستعمال الأعداد الرموز(+)و(-) مما ساهم في تطور(=)السلبية و بعض الرموز الاقتصاد خاصة التجارة والابناك
وتطور الطب مع اعتماد تشريح جسم الإنسان ودراسة الكائنات الحية وتحديد أعضاءه رغم رفض الكنيسة لهده التجديدات ب – عرف علم الفلك تحولات هامة:
في مجال علم الفلك ظهرت نظرية كوبونيك الذي انتقد النظريات الدينية القديمة فاعتبر أن الشمس هي مركز الكون وليس الأرض وأن الأرض تدور حول الشمس رفض الكنيسة وجاء جاليليو ليؤكد دلك فحكم عليه بالإعدام
في مجال الفيزياء اهتم جاليليو بحركة الأجسام ودور العوامل الخارجية في التأثير على مسار الحركة
III) التجديدات في الميدان الفني:
1) شهد فن الرسم عدة تحولات :
انتقد فن الرسم في عصر النهضة الطرق التقليدية إذ أصبح الاعتماد على الأبعاد الثلاثة (المنظور )+ استعمال الضوء + التحكم في الألوان و الاهتمام بالمواضيع اليومية بدل الاقتصار على المواضيع الدينية.


ومن أهم الرواد في هدا المجال نجد ليوناردو دافنسي صاحب اللوحة الشهيرةلموناليزا (جوكندا)
في حين عرف فن النحت تطورا مع كل من دافنسي ومايكل انجلو
2) تختلف اللوحات في عصر النهضة عن مثيلاتها في القرون الوسطىكانت الكنسة خلال العصور الوسطى تهيمن على فن الرسم ودلك بفرضنمط واحد يركز أساسا على كل ما هو ديني فقط . غير انه في عصر النهضة ونتيجة للتجديدات التي جاء بها فن الرسم حيث تطور من حيث النوع والأبعاد وطريقة الرسم والمواضيع والشخصيات مما ساهم في إحداث تحولات عميقة في هدا المجال
خاتمة :
شهدت ارويا خلال القرن 15 حركة الإنسية امتد تأثيرها إلى مجالات سياسية واجتماعية
- حدد تاريخ كتابة النص
- استخرج الفكرة الأساسية للنص
- استخرج الإطار التاريخي للنص






توجيه التلاميذ إلى قراءة النصين والإجابة على الأسئلة
- إعطاء تعريف للحركة الإنسية
- بين مجالات اهتمام الحركة الإنسية


- استخراج مجالات اهتمام الحركة الإنسية


- استخرج المبدأ الذي قامت عليه الحركة الإنسية
- بين الأفكار الجديدة التي أتت بها الحركة الإنسية




- استخرج عوامل انطلاق الحركة الإنسية من ايطاليا
- بين دور البورجوازية في هدا التطور
بين الدور الذي لعبته المطبعة وانعكاسه على تطور المعرفة
















- ابرز نوعية النصوص التي اهتم بها الانسيون وما هي طريقة تعاملهم معها
- بين الدور الذي لعبته المطبعة في هدا المجال


- قارن من خلال الرسم تطور النصوص المكتوبة باللغة الفرنسية و النصوص المكتوبة باللغة للاتينية






-استخرج أهم العلوم التي عرفت تطورا وصنفها حسب فروعها


- بين أهمية الرياضيات عند الانسيين وعلاقتها بالاقتصاد
-استخرج من الجدول أهم التجديدات في مجال الطب وبين تأثيرها على الإنسان في تلك الفترة


-عرف بالشخصيتين
-حدد مجال اختصاصهما
-استخرج اكتشافهما العلمي ودوره في أحداث القطيعة مع الفكر القديم
بين من خلال النص التحولات التي عرفها فن الرسم والنحت


عرف بمفهوم المنظور
















- قارن من خلال الجدول بين خصائص لوحات القرون الوسطى ولوحات عصر النهضة
- بين أهمية التجديدات في تطور فن الرسم خلال عصر النهضة


استنتج مدى تأثير أفكار الحركة الناسية على مجالات أخرى خلال عصر النهضة
نص ص 16




















الوثيقة 3 خطاطة ص17








الوثيقة 4 نص ص17






الوثيقة 5 و6 صورة و نص ص 17


الوثيقة 7 نص ص 18
الوثيقة 9 الرسم ص 18














الوثيقة 9 جدول ص 18
الوثيقة 10 نص ص 19
















الوثيقة 11و 13 صور ص 19
الوثيقة 12 نص ص 19
الوثيقة 14 ص 20
الوثيقة 21 نص ص 20
الوثيقة 16 جدول ص 21






الوثيقة 17 نص ص 21
إثارة انتباه التلميذ حول موضوع الدرس اعتمادا على المخزون ن المعرفي للمرحلة الإعدادية
تعريف الحركة الإنسية من طرف التلميذ
ذكر مجالات اختصاص الحركة الإنسية
استخلاص أسباب انطلاق الحركة الانسية من ايطاليا
تحديد أهمية المطبعة




استخلاص اهتمام الحركة
الإنسية بالتراث القديم




تحديد التطور الذي طرا على كتابة الانسيين
ذكر التحولات التي طرأت على العلوم الحديثة خاصة مجال الرياضيات


















استخلاص النظريات الحديثة في علم الفلك والفيزياء




















تحديد التحولات التي طرأت على فن الرسم والنحت


















مقارنة بين التحولات القديمة والحديثة في مجال الرسم






















استنتاج مدة تأثير هده التحولات على ميادين أخرى بأوربا خلال عصر النهضة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
جدادة الدرس 1 في مادة التاريخ جدع مشترك علمي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» جدادة الدرس 1 في مادة الجغرافيا جدع مشترك علمي
» جدادة درس / مجزوءة : التشخيص و التأويل
» بعض الأسرار الخاصة بـ Windows XP لا بد ان تحتاجه و مهم جدا . للامانة الدرس منقول لتعميم الفائدة
» ملحمة وفاء - احتفاء بيوم التاريخ
» موقع مادة التربية التشكيلية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات نيابة ابن امسيك :: قـســم المواد الدراسيــة :: منتدى مادة الإجتماعيات: :: فضاء أساتذة و تلاميذ التعليم الثانوي التأهيلي-
انتقل الى: