منتديات نيابة ابن امسيك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصال في المنظومة التربوية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
يسر ادارة المنتدى أن تعلن أفتتاح باب الإشراف في جميع الاقسام و المنتديات و شكرا
مرحبا بكم في منتديات نيابة ابن مسيك

 

 الامتحان الموحد الجهوي لنيل شهادة السلك الإعدادي الإطار المرجعي لمادة التربية الإسلامية - 2010-

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى البناك




عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 17/12/2010

الامتحان الموحد الجهوي لنيل شهادة السلك الإعدادي الإطار المرجعي لمادة التربية الإسلامية  - 2010- Empty
مُساهمةموضوع: الامتحان الموحد الجهوي لنيل شهادة السلك الإعدادي الإطار المرجعي لمادة التربية الإسلامية - 2010-   الامتحان الموحد الجهوي لنيل شهادة السلك الإعدادي الإطار المرجعي لمادة التربية الإسلامية  - 2010- Icon_minitime1الإثنين ديسمبر 20, 2010 5:44 pm




الامتحان الموحد الجهوي لنيل شهادة السلك الإعدادي الإطار المرجعي لمادة التربية الإسلامية  - 2010- Clip_image003















الامتحان
الموحد الجهوي لنيل شهادة السلك الإعدادي



الإطار
المرجعي لمادة التربية الإسلامية - 2010-









أولا:
مجال المادة






1. الأهداف العامة:


1.1. الالتزام بالثوابت الدينية والوطنية: العقيدة الأشعرية / المذهب المالكي /التصوف
السني / إمارة المؤمنين




2.1. التمكن
من التواصل بمختلف أشكاله وأساليبه.




3.1. التشبع بروح الحوار والتسامح وقبول الاختلاف



4.1. ترسيخ قيم المعاصرة والانفتاح .



5.1. تنمية
الوعي الصحي.



6.1. تنمية الوعي بالواجبـات والحقوق


7.1. تنمية الذوق الجمالي والفني .


8.1. تنميـة القدرة على المشاركة الإيجابية في
الشأن البيئي المحلي والوطني






2. الكفاية الأساسية:


1.2. الكفاية الأساسية التي
يشتغل على تنميتها وتطويرها الجزء الثاني من برنامج السنة الثالثة من التعليم
الثانوي الإعدادي هي : "قدرة المتعلم على تعبئة موارده من دروس الوحدات
والدعامات المقررة، من أجل حل مشكلة متعلقة بالتواصل والصحة والحقوق والفن
والبيئة، انطلاقا من وضعيات دالة
« .





2.2.
الكفايات
النوعية لمنهاج التربية الإسلامية بالسنة الثالثة، سلك الثانوي الإعدادي (الدورة الثانية):






§
حفظ النص القرآني
(النصف الثاني من سورة الفتح)
و الآيات المؤطرة
للدروس النظرية، وفق أحكام التجويد المقررة في رواية ورش عن نافع من طريق الأزرق ؛
وتوظيفها في بناء التعلمات، ودعم حلول الوضعيات المشكلة .



§
فهم النص القرآني واستثماره استدلالا واستشهادا .


§
فهم النص الحديثي واستثماره استدلالا واستشهادا.


§
تعرف أصول
العقيدة الإسلامية وقيمها
.


§
استدماج
القيم والتوجيهات السلوكية المرتبطة بمضامين المكونات المقررة، من أجل توظيفها في
الحياة العملية
.


§
تمثل مبادئ
العقيدة والقيم والأخلاق الإسلامية في مجالات: الصحة، والتواصل، والبيئة، والمجتمع
(الحقوق، الفن، الجمال...) وتوظيفها
عمليا في المحيط الأسري والمدرسي
والاجتماعي.






ثانيا:
تنظيم المجال:



  • المكونات
    المستهدفة بالتقويم
    :



1.1. الدعامات:


·
دعامات القرآن الكريم المبرمجة
في الدورة الثانية



·
دعامات الحديث النبوي
الشريف



2.1. دروس
الوحدات الخمس المبرمجة في الدورة الثانية.






  • جدول
    المضامين:


[right]


المجالات
الرئيسة


المجالات
الفرعية


الدعـامـات

المجال
الفرعي 1 : القرآن الكريم:


·
كتابة جزء من سورة الفتح مع الشكل التام
(مما هو مقرر في الدورة الثانية).


·
استخراج قاعدة من قواعد التجويد من نص قرآني ( أحكام
النون الساكنة، أو أحكام الراء،
لام الجلالة، نقل
الهمز، التسهيل، المد
، الإمالة).

·
تحديد مضمون جزء من الأشطر المقررة.

·
استنباط أحكام وقيم متضمنة في جزء من الأشطر
المقررة (الأحكام التكليفية فقط).


المجال
الفرعي 2
الحديث النبوي الشريف:

·
استخراج معنى حديث نبوي شريف.

·
تحليله، واستخلاص القيم التي يعالجها.

·
استنباط أحكامه الشرعية (الأحكام التكليفية
فقط).


الـوحـدات

المجال
الفرعي 1 :
التربية الصحية والوقائية:

·
تعريف مفهوم الرعاية الصحية.

·
إبراز العلاقة بين الحلال والحرام وبين الصحة؛
باستخراج حكمة التشريع الإسلامي
في الأطعمة والأشربة.

· تحديد أسس ووسائل تحقيق الصحة
النفسية والبدنية في الإسلام.


· استنباط حكمة التشريع
الإسلامي من تحليل وتحريم بعض الأطعمة والأشربة.


· إبراز أثر ذلك في حفط الصحة.

·
توظيف نماذج من التوجيهات النبوية الصحية
للاستدلال ودعم الاختيارات (حلول الوضعية المشكلة)
.

المجال الفرعي 2: التربية التواصلية
والإعلامية:


·
تحديد الضوابط
والقيم الإسلامية في التواصل والإعلام.


·
تصنيف الضوابط والقيم الإسلامية حسب مجالات
التواصل: المقروءة والمكتوبة، السمعية/البصرية، الإعلاميات والإنترنيت.


·
توظيف نماذج من أساليب الرسول صلى الله عليه
وسلم في التبليغ والتواصل. للاستدلال ودعم الاختيارات(.حلول المشكلة)


المجال الفرعي 3: التربية الحقوقية

·
استخراج بعض مظاهر رعاية الإسلام للحقوق (من
نصوص أو وثائق...)


·
التعريف بمؤسسة إمارة المومنين وإبراز مكانتها
في النظام الإسلامي


·
التمييز بين أنواع الحقوق وتصنيفها (الحق العام،
حقوق الأجراء، حقوق ذوي الحاجات الخاصة).




المجال الفرعي 4: التربية الفنية والجمالية

·
تعرف المفاهيم الأساس في الوحدةSadالفطرة –الحياء
-التواضع –الذوق السليم.)


·
إبراز علاقة هذه المفاهيم بجمال النفس والباطن

·
استخراج بعض مظاهر عناية الإسلام بجمال الباطن
والنفس والذوق السليم(من نصوص أو وثائق...).


·
توظيف مظاهر الجمال في هيئة الرسول الكريم وسلوكه
صلى الله عليه وسلم، للاستدلال ودعم الاختيارات وحلول الوضعيات.


المجال الفرعي 5: التربية البيئية:

·
تعرف المفاهيم الأساس في الوحدة: (التوازن
البيئي، التلوث، الصدقة الجارية، إحياء الأرض الموات.)


·
إبراز أهمية بعض وسائل المحافظة على البيئة في
الإسلام (الصدقة الجارية، إحياء الأرض الموات).


·
تقويم سلوكات فردية أو جماعية مرتبطة بالتلوث
والإخلال بالتوازن البيئي ( من خلال وضعيات أو نصوص.)








* ملحوظة:


·
يتم اختيار حديث من الأحاديث
النبوية خارج ما ورد في الكتب المقررة، شريطة التأكد من ارتباطه المباشر بمضمون
إحدى الوحدات الخمس المقررة في الدورة الثانية.



·
يتم الانطلاق في تقويم الوحدات من وضعية مشكلة دالة متعلقة بمجال أو
أكثر من المجالات الفرعية أدناه
.





  • تحديد أهم القيم المتضمنة
    في الوحدات والدعامات
    :




الوحدات والدعامات

القيم الرئيسة

وحدة التربية الصحية
والوقائية


الالتزام بالتشريع الإسلامي-
الاعتدال – التوازن- الاقتداء بالسنة- المسؤولية-الوقاية- التداوي.


وحدة التربية التواصلية
والإعلامية


التواصل- التثبت- الأمانة–
الصدق– المسؤولية- الاقتداء بالسنة.


وحدة التربية الحقوقية

الحق- العدل- المساواة-
الكرامة- التكافل- الإنصاف- الاقتداء بالسنة.


وحدة التربية الفنية
والجمالية


المحافظة على الفطرة- الحياء-
التواضع- الحس الجمالي- التجمل- الاقتداء بالسنة.


وحدة التربية البيئية

المسؤولية- التكافل- الأمانة-
الإحسان- الاعتدال والتوازن.


دعامات القرآن الكريم

الطاعة- الالتزام- الصدق / الثبات- الإيمان-
الصبر- اليقين- السلم / السلام- الأخوة والتسامح- العزة والرحمة.
































4.
جدول التخصيص: حسب المجالات والمهارات الأساسية:



المجالات

النسب المئوية

التنقيط



المهارات الأساسية

نسبة الأهمية

التنقيط

1- دروس الوحدات

70 %

14 ن

الاستظهار

10%

2 ن

2- الدعامات:

* دعامة القرآن الكريم

* دعامة الحديث النبوي الشريف

30%





20%

10%

ـ

الفهم

10%

2 ن

4 ن

التحليل

20%

4 ن

2 ن

الاستنتاج

20%

4 ن

التطبيق/ التعميم

20%

4 ن

التعبير عن رأي/ اتخاذ موقف

20%

4 ن

المجموع

100%

20 ن

المجموع:

100%

20 ن







5.
تدقيق المهارات الأساسية وتحليلها:




المهارات الأساسية

من مـحـدداتـهـا

الاستظهار

§
كتابة النص موضوع الاستظهار مع الشكل التام .

الفهم

§
تحديد معنى الألفاظ حسب السياق + استخراج
المضمون .


التحليل

أ- النصوص: تقسيم النص إلى فقرات مضمونية + تحديد مضامينه+ تفسير عبارات
في النص.


ب- القضايا والوضعيات: تحديد القضية أو المشكلة ـ تفكيك عناصرها الأساسية
ـ تصنيف، تمييز/ مقارنة، مناقشة...


الاستنتاج

الاستنتاج: (استنتاج مفاهيم ـ مبادئ ـ قواعد ـ أحكام ـ قيم)

حلول الوضعيات/
المشكلة.


التطبيق / التعميم

توظيف المكتسبات والاستنتاجات في تقويم وضعيات تعليمية مرتبطة بدعامتي
القرآن والحديث والوحدات الخمس.


التعبير عن رأي/ اتخاذ موقف

التعبير عن رأي وتبريره بمختلف الأدلة الشرعية والعقلية/ اتخاذ موقف
والدفاع عنه بالمناسب من الأدلة الشرعية والعقلية














ثالثا: خصائص الأداة التقويمية:


إن مدخل الكفايات يستلزم بالضرورة
تقويم معارف ومهارات، وقيم ومواقف، من خلال وضعيات مشكلة. ومن ثم وجب:






وضع المتعلم أمام تحديات معرفية وقيمية، لقياس مدى توظيف
مكتسباته ، في حل مشاكل حياتية، مما يستدعي التركيزعلى:






·
وضعيات مشكلة ذات سياق ومعنى؛


·
اعتماد وضعيا ت مركبة تتجاوز الأسئلة الاسترجاعية
المباشرة، وتجعل المتعلم قادرا على التعامل معها، من أجل جعل المادة تسهم في الرفع
من جودة التقويم ومصداقيته؛



·
مراعاة طبيعة مادة التربية الإسلامية التربوية والقيمية،
بحيث ينتظر من المتعلم التعبير عن الرأي، والاختيار، واتخاذ مواقف في القضايا
والمشكلات المطروحة.



·
تدقيق صياغة موضوع الامتحان الموحد، وتوحيد مطالبه بما يتلاءم وطبيعة المادة، وخصوصيات
أهدافها، وكفاياتها، من خلال التركيز على الجانبين: النصي والمشكلاتي ( النص
الشرعي + وضعيات مشكلة).






الدعامات

الوحدات

النسبة %

المضامين

--

المهارات

القرآن الكريم

الحديث النبوي الشريف

وحدة التربية التواصلية والإعلامية

وحدة الترية الصحية والوقائية

وحدة التربية الحقوقية

وحدة التربية الفنية والجمالية

وحدة التربية البيئية



الاستظهار

كتابة النص موضوع الاستظهار مع الشكل التام.

ـ

ـ

ـ

ـ

ـ

ـ

10%

الفهم

تحديد معاني الألفاظ حسب السياق ـ استخراج المضمون

تحديد دلالات بعض الكلمات المفاتيح.

استخراج معنى الحديث النبوي

تحديد المفاهيم الأساسيةفي الوحدة: التواصل ـ الإعلام ـ الإنترنيت.

تحديد المفاهيم الأساسية في الوحدة: الصحة النفسية ـ الحلال والحرام ـ
الأطعمة والأشربة.


تحديد المفاهيم الأساسية في الوحدة: الحق العام ـ إمارة المؤمنين ـ
الأجير ـ ذوو الحاجات الخاصة


تحديد المفاهيم الأساسية في الوحدة: الفطرة ـ الحياء ـ التواضع ـ الذوق السليم

تحديد المفاهيم الأساسية في الوحدة: التوازن البيئي ـ التلوث ـ الصدقة
الجارية ـ الأرض الموات.


10%

التحليل

تقسيم النص القرآني إلى فقرات مضمونية، بيان وتفسير

تفسيم الحديث إلى فقرات مضمونية ـ بيان وتفسير.

تحديد الضوابط والقيم الإسلامية في التواصل والإعلام ـ تصنيفها حسب
مجالات التواصل: المقروءة والمكتوبة، السمعية البصرية ، الإنترنيت.


إلراز العلاقة بين الحلال والحرام، وتأثبرهاعلى الصحة، تحديد أسس ووسائل
تحقيق الصحة النفسية والبدنية،


التمييز بين أنواع الحقوق وتصنيفها،

إبراز علاقة مفاهيم الوحدة بجمال النفغس والباطن ـ مناقشة بعض مظاهر
عناية الإسلام بجمال الباطن والنفس من خلال نصوص ووثائق.


إلراز أهمية بعض وسائل المحافظة على البيئة في الإسلام( الصدقة الجارية،
إحياء الأرض الموات)


20%

الاستنتاج

استنتاج قواعد وأحكام وقيم

استنتاج مبادئ وأحكام وقيم.

استنتاج أهم الضوابط والقيم في مجال التواصل ـ الاستدلال بالنصوص
المناسبة


استنتاج الحكم الصحية الشرعية في الأطعمة والأشربة.

الوقوف على مكانة إمارة المؤمنين في النظام الإسلامي ـ الوقوف على بعض
مظاهر رعاية الإسلام للحقوق من خلال نصوص/ وثائق ...


استخراج مظاهر عناية الإسلام بجمال الباطن والنفس والذوق السليم من خلال
نصوص/ وثائق...


الوقوف على أهم المبادئ والتوجيهات الإسلامية في مجال الحفاظ على البيئة.

20%

التطبيق/ التعميم

تطبيق قاعدة تجويدية

تطبيق القيم والأحكام المستنتجة على وضعيات معينة

تطبيق وتوظ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الامتحان الموحد الجهوي لنيل شهادة السلك الإعدادي الإطار المرجعي لمادة التربية الإسلامية - 2010-
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قراءة في موضوع الامتحان الجهوي الموحد لنيل شهادة السلك الإعدادي دورة يونيو 2010 مادة التربية الإسلامية
» الإطار المرجعي لمادة التربية الإسلامية للسنة الثالثة ثانوي إعدادي
» الوضعية المشكلة كمدخل ديداكتيكي وخصوصيات مادة التربية الإسلامية
» لتفعيل أنسب لبيداغوجيا الكفايات في ديداكنيك التربية الإسلامية ونظرية المواقف
» موقع الرياضيات بالثانوى الإعدادي للأستاذ المهدي عنيس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات نيابة ابن امسيك :: قـســم المواد الدراسيــة :: منتدى التربية الإسلامية:-
انتقل الى: