إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصال في المنظومة التربوية
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
يسر ادارة المنتدى أن تعلن أفتتاح باب الإشراف في جميع الاقسام و المنتديات و شكرا
مرحبا بكم في منتديات نيابة ابن مسيك

شاطر | 
 

 قراءة في موضوع الامتحان الجهوي الموحد لنيل شهادة السلك الإعدادي دورة يونيو 2010 مادة التربية الإسلامية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عزالدين الراجعي



عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 02/06/2010

مُساهمةموضوع: قراءة في موضوع الامتحان الجهوي الموحد لنيل شهادة السلك الإعدادي دورة يونيو 2010 مادة التربية الإسلامية   الخميس يونيو 17, 2010 5:22 pm

بسم الله الرحمن
الرحيم



قراءة
في موضوع الامتحان الجهوي الموحد لنيل شهادة السلك الإعدادي



دورة
يونيو 2010 مادة التربية الإسلامية



إن
المتأمل في موضوع الامتحان الجهوي الموحد لنيل شهادة السلك الإعدادي دورة يونيو
2010 مادة التربية الإسلامية, يتأكد بما لا يدع مجالا للشك :



_ الافتقار التام للمناهج الديداكتيكية في
وضع امتحانات السلك الإعدادي



_ الجهل التام بالمستوى الحقيقي لتلاميذ
السلك الإعدادي



_ البعد التام عن دروس السلك الإعدادي معرفة
وممارسة



_ التبرؤ التام من المذكرات المنظمة للمراقبة
المستمرة لمادة التربية الإسلامية, والتي كان آخرها الإطار المرجعي...




كل هذا نتيجة لإشكال واحد ووحيد, يتمثل في " تجنب ظاهرة الغش"
حيث كان الهم الوحيد لواضعي الامتحان, هو: كيف نضع امتحانا لا يستطيع خلاله
المتعلم أن يغش الإجابات انطلاقا مما يصطحبه معه, لكنهم وقعوا في إشكالات ليس لها حد
ولا حل؟؟؟



-
أولا: كيف نطالب المتعلم بتعريف لقاعدة
الإدغام؟؟؟



1 / والإطار المرجعي يقول:


استخراج قاعدة من قواعد التجويد من الفقرة موضوع الامتحان
:أحكام
النون الساكنة، أحكام الراء، لام الجلالة، نقل الهمز، التسهيل، المد، الإمالة.





2/ و الكفايات تستهدف تطبيق المعارف وليس
استظهارها؟؟؟؟






-
ثانيا : كيف نحصر مهارة تحليل الحديث النبوي
الشريف في سؤال من 0,5 نقطة؟؟؟



-
1 / والإطار المرجعي يقول:


المجال الفرعي 2:
الحديث النبوي الشريف.


-
1.2.2 استخراج معنى حديث نبوي شريف.


-
2.2.2 .
تحليله، واستخلاص القيم التي يعالجها.


-
3.2.2 .
استنباط أحكامه الشرعية (الأحكام التكليفية فقط)


2/ أليس هذا استهتار بسنة الحبيب المصطفى صلى
الله عليه وسلم؟؟؟؟



3/ أين مهارة استنباط الأحكام الشرعية و
القيم الإسلامية؟؟؟






-
ثالثا: كيف نضع الأسئلة المرتبطة؟؟؟(السؤال رقم
2 في المجال الثالث: الوحدات)



1/ فإذا عجز المتعلم عن السؤال
الأول أو أخطأ الجواب, فكيف يجيب عن السؤالين الآخرين؟؟؟






-
رابعا: كيف نلغي مهارة الاستدلال من الوحدات؟؟؟


1 / والإطار المرجعي يقول:


-
التعبير عن الرأي: التعبير عن الرأي وتبريره بالمناسب من الأدلة الشرعية .


-
اتخاذ موقف :اتخاذ موقف والدفاع عنه بالمناسب من الأدلة الشرعية .





2 / أليس من العيب أو من الحرام أن يحفظ
المتعلم أكثر من 40 نصا من دروس الوحدات, ولا تمنح له ولو فرصة واحدة لتوظيف
ذلك؟؟؟






3 / أليس من الحرام التكلم في دين الله بلا
دليل و لابرهان؟؟؟






4 / أليس متعمدا تحويل دين الله إلى جدال
فكري, يخوض فيه الجميع بهواه, دون معرفة النصوص الشرعية أو الاستدلال بها؟؟؟






-
خامسا: كيف نضع أسئلة بأسلوب متراكم ومتراكب
وطويـــــــــــــــل ؟؟؟



1/ تحديد معنى الحديث مع الغاية
الشرعية






2 / الجمع بين استنباط الإشكال ووضع عنوان
للإشكالية






3 / السؤال رقم 4 في المجال الثالث: الوحدات:
بلغ طول السؤال –بين المدخل و المطلوب و الجدول- 10 أسطر؟؟؟






4 / السؤال رقم 5 في المجال الثالث: الوحدات:
بلغ طول السؤال –بين المدخل و المطلوب - 5 أسطر؟؟؟






-
سادسا: كيف نكدس صفحتين بالأسئلة (20 سؤالا)
في مدة زمنية للامتحان لا تتجاوز ساعة واحدة
؟؟؟


1 / متى يقرأ المتعلم ورقة
الامتحان ويتمعن في الأسئلة ويكتب في المسودة ثم يحرر الجواب؟؟؟






2/ ألم يكن من الأجدر مطالبة التلاميذ بالإجابة
في ورقة التحرير:



-
اختصارا للوقت


-
وتدبيرا لزمن الامتحان


-
وتسهيلا لعملية التصحيح


-
واقتصادا للمال الذي صرف في أوراق التحرير...





أقسم أني صدمت عندما اضطلعت على موضوع
الامتحان, لدرجة :



الإشفاق على التلاميذ الذين تحملوا معاناة 25 درس؟؟؟ كتابة وتحليلا وفهما واستظهارا... ثم يذهب جهدهم
سدا.



الإشفاق
على الأخوات الأستاذات الفضليات, والسادة الأساتذة الأفاضل, الذين لا يدخرون جهدا
في سبيل إتمام مقرر الدورة الثانية
القصيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر
جدا, بكل السبل التي يعرفون ويبتكرون, ثم يقال لهم ببساطة فيها كثير من المكر: إن
النقط المحصلة تؤكد تقصيركم في عملكم؟؟؟



أما آن لهذه الأمة أن تتبع دين ربها ومنهج
نبيها, فتستشير أولي النهى و الأبصار, وتسترشد بأهل الدراية و الأذكار, وتفتح باب
المشورة و الاختيار؟؟؟



أما آن لهذه الأمة أن تكتفي عن الاستهتار
بمادة التربية الإسلامية واستهدافها بكل الطرق: حذف من الامتحانات, تقليص من عدد
الساعات, تضخيم المقررات, تقزيم المعاملات, إسناد تدريس المادة لغير ذوي التخصص,
حشو المادة بما لا يستأثر باهتمامات المتعلمين...



أما آن لهذه الأمة أن تنوي (لأن الأعمال
بالنيات) إصلاح مجتمعها والعناية بشبابها, ولا سبيل لذلك إلا بالرجوع إلى ما صلح
به أول هذه الأمة, فنحن أمة أعزنا الله تعالى بالإسلام,فإن ابتغينا العزة في غيره
أذلنا الله.



مع كامل الاحترام و التقدير للجنة المشرفة
على إعداد الامتحان, والتي توفقت بشكل كبير في امتحان الأولى باكالوريا, لكنها في
نظري جانبت كثيرا من الصواب في امتحان السنة الثالثة إعدادي, نلتمس لهم الأعذار,
لكنها مسؤولية, وكلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته



الأستاذ
عزالدين الراجعي



أستاذ
التعليم الثانوي الإعدادي



profrajai@gmail.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سفيان ناول



عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 06/06/2010

مُساهمةموضوع: رد: قراءة في موضوع الامتحان الجهوي الموحد لنيل شهادة السلك الإعدادي دورة يونيو 2010 مادة التربية الإسلامية   الأحد يوليو 04, 2010 8:08 pm

الأستاذ الراجعي مشكور على هذه القراءة الجادة لموضوع الإمتحان لكن بعض النقط تحتاج إلى تفصيل وبيان يأتي إن شاء الله تعالى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قراءة في موضوع الامتحان الجهوي الموحد لنيل شهادة السلك الإعدادي دورة يونيو 2010 مادة التربية الإسلامية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التعليم المبرمج ـ منقول ـ
» الرياضة بولاية غرداية...هلال غرداية
» المنمنمات
» عاجل .. القمص مكاري يمتنع عن الصلاة ويلغى الاجتماع احتجاجا
» سيف الدين قطز

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات نيابة ابن امسيك :: قـســم المواد الدراسيــة :: منتدى التربية الإسلامية:-
انتقل الى: