موضوع: : مفهوم الكفايات: خصائصها مميزاتها اصنافها السبت نوفمبر 21, 2009 4:16 pm
[b][b][b][b][b][b]
من المعروف أن التطور بمعناه الايجابي ينبني على نقائص السابق للانتقال للاحق الذي يكون عادة أكثر تكاملا وفعالية . و الواقع أن اعتماد المنظومة التربوية على الأهداف والتي تبين من بعد أنها تتميز بسلبيات منها :إعطاؤها معنى جزئي ومحدود للتعلم ، الاهتمام بالسلوك دون اعتبار الظروف المحيطة ، إهمالها للجانب الوجداني و الإبداعي للمتعلم . ما جعل المدرسة تنغلق على نفسها دون إشراك الأطراف الأخرى مما جعل التعلم أكثر بعدا عن الواقع الحياتي للمتعلم، و هده هي أبسط النتائج التي أنتجتها هده المقاربة .لهدا فقد أصبح لزاما الانتقال إلى مقاربة أكثر تكاملا وفعالية ، وكانت الكفايات البديل المنتظر.وفي هدا الموضوع سنتحدث عن ماهية المقاربة بالكفليات . خصائص الكفاية ومميزاتها . أصناف الكفايات وأنواعها ودرجاتها.الإضافات البيداغوجية التي أتت بها. ما هو مفهوم الكفاية ؟ -نظام من المعارف المفاهيمية الذهنية والمهارية تمكن في إطار فئة من الوضعيات على التعرف المهمة الإشكالية وحلها بفعالية.(جيلي) -تتمركز حول البلورة الذاتية لقدرة التلميذ على الحل الجيد للمشاكل المرتبطة بمجموعة من الوضعيات ،باعتماد معارف منهجية مندمجة وملائمة.(بيير ديشي) -القدرة على تعبئة مجموعة من الموارد بغية مواجهة جملة من الوضعيات بشكل ملائم وفعال.(بيرنو) -إجابات عن وضعيات مشاكل تتألف منها المواد الدراسية.(الدريج) من خلال هده التعاريف يتبين لنا أنها ترتكز على المعطيات التالية : إمكانية :توجد لدى الشخص كطاقة اكتسبها عبر وضعيات معينة و بإمكانه إبرازها عند الحاجة _بكيفية باطنية :مستقرة و راسخة عند الشخص بقدر ممارستها ـحل صنف من الوضعيات ـالمشكلات: لها ثوابت وقواسم مشتركة من جهة الموارد التي ينبغي تعبئتها ـالموارد:معارف، مهارات،مواقف و اتجاهات ـمندمجة:مجموعة من العناصر كانت متفرقة فأصبحت متعالقة و مترابطة ببعضها. وبعد تجميع كل ما سبق يتبين أن الكفاية هي إمكانية تعبئة الشخص،بكيفية باطنية ،لمجموعة مندمجة من الموارد،بهدف حل صنف من الوضعيات. خصائص الكفايات و مميزاتها -تعبئة وحشد مجموعة من الموارد:وتشكل هده الموارد في أغلب الأحيان مجموعة مندمجة يصعب جرد كل مكوناتها أثناء اشتغال الكفاية. -خاصية الإدماج: إدماج المهارات والمواقف والمعارف لتشكل واقعا منسجما ومندمجا. -خاصية الغائية:تكون قصد القيام بنشاط أو بحل مشكل مطروح في ممارسته المدرسية أو في حياته اليومية. -الصلة بين فصيلة من الوضعيات: -خاصية هيمنة التخصص: الكفاية ترتبط أكثر بالتخصص أو بالمادة و ميزتها هده غالبا تحدد عبر فئة من الوضعيات. -خاصية التحويل:تسهل على التلميذ تحويل ما تعلمه و تدرب عليه في المدرسة،التطبيق الفعلي والعملي في الحياة اليومية. -خاصية التركيب:الكفايات أكثر تعقيدا من الأهداف مما يجعلها أكثر قابلية للتقويم. -خاصية قابلية التقويم: لأنه بالإمكان قياس نوعية تنفيذها ونوعية النتيجة المحصل عليها. أصناف الكفايات حسب الكتاب الأبيض -الكفايات الإستراتيجية: تعديل المنتظرات و الاتجاهات و السلوكات الفردية وقف ما يفرضه تطور المعرفة والعقليات والمجتمع. -الكفايات التواصلية: التمكن من مختلف أنواع التواصل والخطاب المتداول في المحيط الداخلي والخارجي للمؤسسة. -الكفايات المنهجية:لتنظيم ذاته و شؤونه ووقته وتدبير تكوينه الذاتي ومشاريعه الشخصية. -الكفايات الثقافية :مرتبطة بتنمية الرصيد الثقافي للمتعلم للانفتاح على الحضارات الأخرى مع ترسيخ هويته كمواطن مغربي و كانسان منسجم مع ذاته ومع بيئته و مع العالم. -الكفايات التكنولوجية: التمكن من تقنيات التحليل والتقدير و المعايرة و القياس و معايير مراقبة الجودة و التقنيات المرتبطة بالتوقعات والاستشراف. أنواع الكفايات -الكفايات الأساسية :إنها تمثل ما هو ضروري و لازم أي ما لا يمكن أن يتم في غيابه أي تعلم مستقبلي، فهي البناء القاعدي الذي ينبني عليه الصرح التعليمي ككل. كفايات الإتقان: عدم امتلاكها لا يؤثر في مواصلة التعلم وغيابه لا يؤدي إلى الفشل فهي تصلح غلبا لترتيب قوائم المتفوقين. مستويات الكفايات 1.كفايات نوعية: مرتبطة بمادة دراسية معينة أو مجال تربوي أو مهني معين و هي أقل شمولية و تكون سبيلا إلى تحقيق الكفايات المستعرضة. 2.كفايات مستعرضة: وتسمى أيضا الكفايات الممتدة و يقصد بها الكفايات التي لا ترتبط بمجال معين أو مادة دراسية وتتسم بالغنى في مكوناتها و تحدث اثر تداخلات المواد كما يتطلب تحصيلها زمنا طويلا. تمثل درجة عليا من الضبط و الإتقان إنها أقصى ما يمكن أن يحرزه الفرد. درجات الكفايات . ·كفاية الدرجة الأولى:تنفيذ عملية أو جواب أو مطلب في وضعية مألوفة و يطابق الى حد ما الفعل الإجرائي . ·كفاية الدرجة الثانية: الانطلاق من مجموعة من الكفايات الأولية و اختيار الصالحة من بينها لمواجهة وضعية مستجدة. ·كفايات الدرجة الثالثة : المطلوب من التلميذ في هدا النوع الإجابة على مسائل مختلفة وأصلية لم يتلق بخصوصها إجابات مقننة عن كيفية حلها. الفوائد البيداغوجية للمقاربة بالكفايات.
منح معنى للتعلم : استهداف غاية محددة بشكل مسبق ،لئلا يظل التعلم نظريا في أعين التلاميذ ،و لكن ينمكن من استثمار تعلمه في وسطه ومحيطه الحياتي.
جعل التعلم أكثر فعالية :ضمان التثبيت الجيد للمكتسبات في ظل وضعيات تستلزم اعتماد طرقة حل المشكلات و إدماج مختلف عناصر المعرفة المكتسبة.
بناء التعلم اللاحق : البناء المتدرج للتعلمات و إدماجها وفق متطلبات الوضعية المواجهة ،يؤديان إلى تتجاوز الإطار الزمني لفعل التعلم.
تقليص انتقائية المدرسة : اعتماد الكفاية على مفهوم المهمة يقلص من تضخم المعارف و يربط انجاز التلاميذ بعدد محدد من المهام كلما بلغوا مرحلة دراسية ما.
إلا أن إدراج المقاربة بالكفايات تعرف صعوبات عدة نذكر من أهمها : نقص في التكوين. العوائق التنظيمية. تنظيم القسم. خصوصيات العمل بها و ما لم يتم التغلب على هده الصعوبات ستبقى الكفايات قاصرة على سد الثغرات العميقة التي يعرفها نظامنا التعليمي و لن تعدو أن تكون مجرد موضة ستزول في أقرب الآجال وتبقى دار لقمان على حالها.