رقم : ....
×تأطير الدرس :
· الفئة المستهدفة : السنة 1
· المجزوءة : التشخيص و التأويل * الحصة رقم : 1
· المجال : التشخيص * المدة الزمنية : 4 ساعات
· الكفاية : التمكن من ترجمة الواقع و تأويله
· القدرات والمهارات المحققة للكفاية :
- اكتشاف العناصر التشكيلية عبر الملاحظة و التطبيق.
- اكتساب مقاربة لتحليل نماذج و عناصر من الواقع.
- التعرف على بعض أساليب التشخيص التشكيلي للواقع و أساليب تأويله من خلال أعمال مرجعية للرسامين المرموقين
-انجاز
ترجمة تشكيلية لعناصر طبيعية قليلة السمك ثم إبداع عمل تشكيلي جديد
باستغلال و تأويل نتائج هذه الترجمة باعتماد الأسلوب المسطح أو الناتئ أو
المقعر
المضامين المحتملة : مبادئ بناء الرسم – الطل و الضوء - المليء و الفارغ - الناتئ و المقعر – المادة والحياكة.
×سيرورة الدرس :
- الصفحة الثانية -
مراحل الدرس
دور الأستاذ والمتعلم
الوسائط التربوية
الأستاذ
المتعلم
* تمهيد: تهيئ ظروف العمل . اختيار زوايا نطر مناسبة لرسم النموذج (قطعة القماش).
- وضع النموذج على السبورة
اختيار زوايا نطر مناسبة ومريحة دون إزعاج الآخرين
- سبورة – قطعة قماش – مسامير لتثبيت القطعة
* الإشكالية والاقتراح: قم برسم قطعة القماش أمامك مع إبراز أدق تفاصيلها.
- الشرح
تساؤلات
ورقة – أقلام الرصاص
* الإنجاز: شروع التلاميذ مباشرة في الإنجاز بعد فهم الإشكالية.
- إجابات
تساؤلات -الانجاز
التقويم الأولي ذاتي: تدخلات لتوجيه التلاميذ كل واحد على حدا عن طريق الأسئلة .وملاحظة أخطاء التلاميذ (الجماعية منها و الفردية).
- أسئلة
- توجيهات
أجوبة - اقتراح حلول
-تصحيح
تتمة لإنجاز: مواصلة التلاميذ أعمالهم، قصد الوقوف عند بعض المفاهيم.
- تدخلات
انتباه وتساؤلات
مناقشة وتقويم نهائي (جماعي):
استخلاص المضامين: استخلاص المضامين المستعملة بطريقة جماعية، عن طريق مقارنة الأعمال و طرح أسئلة مساعدة.
- طرح الأسئلة
حول المضامين
الإجابة
- - أعمال التلاميذ
- السبورة
دعم وتزكية المضامين: تقديم وثائق بعض المضامين كالوضع على الصفحة,مبادئ بناء الرسم.
- الشرحb-c -a
انتباه
- وثائق مصورة
- السبورة
طرح الثقافة التشكيلية: نماذج لرسومات و تخطيطات الفنان ليوناردو دافينتشي و تعريف بالحركة الفنية لعصر النهضة .
وضع النماذج على السبورة
- انتباه
سبورة - وثائق
التقويم باعتماد المعايير: درجة تشابه العمل و النموذج- الوضع على الصفحة- النظافة
ملاحظة:
يمكن تغيير الإشكالية حسب المدينة المتواجد فيها