إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصال في المنظومة التربوية
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
يسر ادارة المنتدى أن تعلن أفتتاح باب الإشراف في جميع الاقسام و المنتديات و شكرا
مرحبا بكم في منتديات نيابة ابن مسيك

شاطر | 
 

  الرضاعة الطبيعية تحمي الأمهات من خطر الإصابة بالسكري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
oumhala



عدد المساهمات : 94
تاريخ التسجيل : 24/11/2010

مُساهمةموضوع: الرضاعة الطبيعية تحمي الأمهات من خطر الإصابة بالسكري   الخميس نوفمبر 25, 2010 9:14 am


وجدت دراسة أميركية حديثة أن الأمهات اللواتي لا يرضعن أبناءهن بصورة طبيعية تتضاعف لديهن احتمالات الإصابة بداء البول السكري من النوع الثاني في وقت لاحق من الحياة. وقال العلماء إن الرضاعة الطبيعية تساعد على تحول الدهون المتبقية حول البطن بعد الحمل، وهو من العوامل التي تقف وراء الحالة المرضية. ويعتقد العلماء أن تراجع معدلات الرضاعة الطبيعية في العالم الغربي ربما يساعد على تفسير الأسباب التي تقف وراء انتشار النوع الثاني من داء البول السكري بين النساء في مرحلة منتصف العمر.

وقد نُشِرت النتائج التي توصل إليها الباحثون عبر التجربة التي أجريت على 2233 امرأة تتراوح أعمارهنّ ما بين 40 و 78 عاما ً في الدورية الأميركية للطب. وقال دكتور إلينور سكوارز، الذي قاد الفريق البحثي في جامعة بتسبيرغ :" من المعروف بشكل كبير أن النظام الغذائي وممارسة الرياضة يؤثران في خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري. بيد أن قلة من الناس تدرك أن الرضاعة الطبيعية تقلل أيضا ً من خطر إصابة الأمهات بالمرض في وقت لاحق عن طريق خفض الدهون في بطون الأمهات".

وتبين من خلال الدراسة أن ربع السيدات اللواتي لم يرضعن رضاعة طبيعية أصبنَ بداء البول السكري من النوع الثاني وكنَّ أكثر عرضة بمقدار الضعف تقريبا ً للإصابة بالمرض مقارنة ً بالسيدات اللواتي خضن تجربة الرضاعة الطبيعية أو لم يسبق لهن الإنجاب. وعلى النقيض من ذلك، اتضح أن السيدات اللواتي أرضعن بصورة طبيعية جميع أبنائهن لم يَكُنَّ أكثر عرضة للإصابة بالسكري عن السيدات اللواتي بقين من دون أطفال. وتلفت صحيفة الدايلي ميل البريطانية في هذا الجانب إلى أن المملكة المتحدة لديها واحد من أدنى معدلات الرضاعة الطبيعية في أوروبا، في الوقت الذي لم يسبق سوى لواحدة من بين ثلاث أمهات جديدات أن حاولن الإرضاع بصورة طبيعية مقارنة ً بنسبة قدرها 2 % في السويد.

وقد سبق للفريق البحثي الأميركي نفسه أن وجد في دراسة بحثية سابقة أن الرضاعة الطبيعية قد توفر الحماية للأمهات من النوبات القلبية والسكتات الدماغية في وقت لاحق في الحياة. في حين أظهرت الدراسة الحديثة أن الاستمرار في الرضاعة الطبيعية لمدة شهر واحد على الأقل يؤدي إلى انخفاض بنسبة 10 % في معدلات الإصابة بالسكري، وارتفاع ضغط الدم، وارتفاع نسبة الكولسترول – وهي العوامل التي تساهم في الإصابة بأمراض القلب – مقارنة ً بالسيدات اللواتي لم يسبق لهن خوض تجربة الرضاعة الطبيعية. وفي الوقت ذاته، أشار خبراء لدى دائرة الصحة الوطنية nhs في بريطانيا إلى أن الرضاعة الطبيعية تمنح الأطفال الرضّع جميع العناصر الغذائية التي يكونون في حاجة إليها خلال الستة الأشهر الأولى من حياتهم.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الرضاعة الطبيعية تحمي الأمهات من خطر الإصابة بالسكري
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات نيابة ابن امسيك :: قـســم المواد الدراسيــة :: منتدى التربية الأسريـة-
انتقل الى: