إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصال في المنظومة التربوية
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
يسر ادارة المنتدى أن تعلن أفتتاح باب الإشراف في جميع الاقسام و المنتديات و شكرا
مرحبا بكم في منتديات نيابة ابن مسيك

شاطر | 
 

 انتفاخ البطن أسبابه و علاجه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
oumhala



عدد المساهمات : 94
تاريخ التسجيل : 24/11/2010

مُساهمةموضوع: انتفاخ البطن أسبابه و علاجه   الأربعاء نوفمبر 24, 2010 5:14 am


انتفاخ البطن

أظهرت الدراساتأن نصف الأشخاص تقريباً يعانون من انتفاخ البطن أو الإمساك فيمرحلة ما في حياتهم، وتكون هذه المشكلة معركةمستمرة بالنسبةإليهم. اكتشف معنا الأسباب الرئيسية لانتفاخ البطن مع بعضالحلول البسيطة.

الأكل بدلالشرب

حين نأكل، تفرزالمعدة مزيجاً معقداً من الأنزيمات المسؤولة عن تفكيك مختلفمكونات الطعام،بما في ذلك البروتين والدهون والكربوهيدرات. يجب ألا تمتزجهذه ‏الأنزيماتبالماء لكي تعمل بفاعلية، ولذلك تجنبي الشرب لمدة 20 دقيقةقبل تناول الطعاموبعده، ‏إلا أن شرب القليل من خل التفاح قبل 30 دقيقة منموعد الوجبة يحفز‏عصارات الهضم .
تأكد أيضاً من أنغذاءك غني بالزنك والفتيامين ب ‏الضرورين لإنتاج أنزيمات الهضم
.
المضغ الجيد

‏يؤكد الاختصاصيون أن طلريقة الأكل هي التيتجعلنا نعاني من الانتفاخ أم لا . فتتاول الطعام ببط ء ومضغهجيدا ليصبح معجونا ناعما لا يساعد فقط علىتدفق عصاراتالهضم بطريقة متناغمة وانما يؤدي أيضا إلى إنتاج المزيد منالحمض اللازم‏لتفكيك الطعام، بحيث يقضي وقتاً أقل في المعدة.
لا تبتلع الطعامبسرعة وتذكر أن البقاء ساعات طويلة من دون أكل قد يؤدي أيضاً إلى تراكم الغازات.
أحب معدتك

‏تحتوي المعدة على 100 تريليون بكتيريا،مؤلفة من سلالات عدة، تعمل على قتل الطفيليات والمركبات السيئة.إلا أن تناول الغذاء المحتوي على الكثير مناللحوم الحمراء الذهنيةوالسكر او الاعتماد على ‏المضادات الحيوية قد يفضيإلى مشكلة المعدةالمرتشحة . وفي هذه المشكلة، يتيح جدار المعدة دخول كتلالدهونوالبروتينات غير المهضومة، مما يسبب ‏الانتفاخ في البطن . لذا ، انتبهجيداً إلى ما تاكله.


تخفيف التوتر

‏يؤثر الكورتيزول (وهو الأنزيم الذي يطلقهالجسم حين نشعر بالتوتر) فى الهضم ويسبب انتفاخاً وألماًفي المعدة. إذا كنت تتعرض للكثير من الضغط،فتجنب تناولاللحم الأحمر والأطعمة الذهنية التي يحتاج الجسم إلى وقت أطول لهضمها .
إكتفي بدل ذلكبالأطعمة الخفيفة مثل السمك والخضار المهروسة، مثل الجزر واللفت والبطاطا الحلوة.

تصريف السموم

يقول بعض الخبراءإن الانتفاخ دليل على خلل في الجهاز اللمفاوي. فإذا كانالجسم لا يتخلصكما يجب من فائض الماء‏ والسموم، يصبح مترهلاً ومنتفخاً. لذا، أضف بضعة حبات من الهالإلى الماء المغلي واتركها منقوعة لبعض الوقت،ثم اشرب هذاالنقيع خلال النهار لتصريف السموم من الجسم.


تخصيص وقت للتدليك

تستطيع بعضالزيوت العطرية، مثل الغريبفروت الوردي وإكليل الجبل، تخفيفالانتفاخ. أضف 5إلى 10 ‏قطرات من الزيت العطري إلى مياه الاستحمام أو دلكبها معدتك فيحركة دائرية قبل شطفها بالماء الفاتر.
الروتين

الواقع أن عدم تناولكمية كافية من الألياف، أو عدم شرب كمية كافية منالماء، أو عدمممارسة التمارين، أو تناول أدوية معينة مثل مضادات الاكتئابقد تفضي إلىالإمساك.
ويصبح الإمساكأيضا مشكلة خلال الحمل . فالزيادة في مستوى البروجسترونتبطئ الأمعاءوتؤدي إلى الإمساك . لذا ، ننصح النساء الحوامل بتناولالمزيد منالفاكهة والخضار الغنية بالألياف. أما حمض الستريك في الفاكهة الحمضيةفيساعد على إرخاء البراز ويجعل التخلص منه أمراً ‏سهلاً.
التركيز علىبعض الأطعمة

‏- تناول اللبن الطبيعي العضوي لأنه يحتويعلى الكثير من البكتيريا الضرورية لصحة المعدة.
- تناول الشوفان العادي الغني بالأليافالقابلة للذوبان والتي يسهل هضمها . والشوفان بديل جيد للحبوب إذاكنت تعاني من الحساسية تجاه القمح.
-
تناول الخضار ذات الأوراق الخضراء، مثلالسبانخ والخص والخيار لأنها تدر البول بصورة طبيعية. من المفيد أيضاً شرب شاياتالأعشاب.

الامتناع عنبعض الأطعمة

-
تجنب الأطعمةالمكررة التي أضيفت إليها مواد كيميائية لجعلها ألذ مذاقاًأو تدوم أطول لأنالجسم يحتاج إلى وقت أكبر لهضمها مما يسبب غازاتالأمعاء.
-
تجنب الأطعمةالغنية بالألياف الغير قابلة للذوبان مثل الحبوب الكاملة، لأنها تولد بكتيرياتتخمر في المعدة مما يسبب الانتفاخ.
-
تجنب تناولالفاكهة التي تحتوي على سكر الفاكهة (الفروكتوز) مباشرة بعدوجبة كبيرة،لأنها تحتوي على الطاقة والكثير من المواد المغذية، مما يجعلها عالقةفي الجهاز الهضمي وراء الطعام الثقيل. وبما ‏أن الفاكهة تتفكك بصورة أسرع،قد تبدأ بالتخمر وتسبب بالتالي الغازات. تناول هذه الفاكهة بمثابة وجباتخفيفة خلال النهار أو بعد فترة من الانتهاء من وجبة الطعام الرئيسية.
-
تجنب البقول،مثل العدس والفول والذرة إذا كانت ثيابك ضيقة. صحيح أن هذه الأطعمة تحتوي علىالبروتين والألياف لكنها تسبب الغازات.
-
تجنب المشروباتالغازية لأنها مليئة بالهواء الاصطناعي الذي ينفخ بطنك. كما أن العلكة قد تفضي إلىالنتيجة نفسها بسبب دخول الهواء إلى بطنك أثناءالمضغ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
انتفاخ البطن أسبابه و علاجه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات نيابة ابن امسيك :: قـســم المواد الدراسيــة :: منتدى التربية الأسريـة-
انتقل الى: